نسخه چاپي

تغییر الجنسیة(عربی)

 

العنوان بمفهومه اللغوی بیّنٌ، و لکن الغرض منه هنا قد یکون مفهوماً خاصاً و هو اَن یُغیّر الرجل فیجعل امرأة، او تغییر المرأة فتجعل رجلاً، و هذا الامر یتحقّق حینما یعلم حال المتغیر قبل التغییر و بعده، و انه کان رجلاً فصار امرأة او عکسه، و قد یکون مفهوماً عاماً و هو تغییر من کان ظاهره احد الجنسین الی الجنس الآخر بعملیة الجرح.
و علی ما ذکر یکون لتغییر الجنسیه خمس صور.
الصورة الاولی: ان یقع التغییر علی من کان فی بدنه آلة الرجل او آلة المرئة فقط، الاّ انّها مستورةٌ قد غطّاها جلدة و غیرها، فتکشف الآلة بعلمیة الجرح.
الصورة الثانیة: ان یقع التغییر علی من کانت له آلة النساء مع آلة الرجال، ای کان خنثی، سواءٌ کان مشکلاً او غیر مشکل .
1- المعروف بالخنثی عند الفقهاء: هو من کان له فی ظاهر جسمه فرج الرجال و فرج النساء و احدهما اصل و الاخر زائد. و الظاهر انه لیس للفظ الخنثی اصطلاح خاص شرعی او فقهی، الاّ انه وقع بعنوانه موضوعاً للحکم.
راجع: «ارشاد الاذهان الی احکام الایمان» ج2، ص 132؛ «ایضاح الفوائد فی شرح مشکلات القواعد»، ج4، ص 249؛ «هاشیة الارشاد» ج3، ص 621؛ «مسالک الافهام الی تنقیح شرائع الاسلام»، ج 13، ص 240؛ «انوار الفقاهه»، کتاب المیراث، ص 88.
2- قد ذکروا فی الفقه ان الخنثی علی قسمین، مشکل و هو من لم یُعرف حاله بالامارات الطبیعیة او المجعولة من الشرع، و غیر مشکل، و هو من یُعرف حاله من الامارت الطبعیة او المجعولة من الشرع.
الصورة الثالثة: ان یقع التغییر علی من کان ممسوحاً و هو من لا قبل له الذکوری و الإناثی      فیصیّره الاطباء بعلمیة الجرح ذکراً او أنثی.
الصورة الرابعه: ان یقع التغییر علی من کانت له احدی الآلتین فقط و کان من الرجال او من النساء بلانقیصة فی ظاهر جسدها و لکن فیه تمایلات الجنس المخالف شدیداً، و غلبت فیه مقتضیات طبعه بحیث، بحسب الطبع یکون من مصادیق الجنس المخالف او قریباً منه ، فیعالج بعملیة الجرح لیخرج من جنس ظاهره و یلحق بالجنس المخالف الذی یقتضیه طبعه.
الصورة الخامسة: ان یقع التغییر علی من کان من الرجال او من النساء فقط و کانت له احدی الآلتین بلانقیصة فی خلقته و بلا ایّ تمایل من جنس المخالف. فیغیّر بعملیة الجرح و یخرج من جنس احدی الطائفتین و یلحق بالاخری مع تغییر هویته و جنسیته بالکل. و بعبارة اخری تُغیّر المرأة فتجعل رجلاً، و یغیّر الرجل فیجعل امرأةً.
و کیف کان فاذا وقع تغییر الجنسیه فی ایّ صورة من هذه الصور، تحدث اسئله مهمة، اولها: هذا التغییر جائز ام لا؟
و هذا السؤال ای جوازه او عدم جوازه، محور عمدة الکلام فی هذا المختصر فنبحث فی الصور المذکورة مع الاحتراز عن الاطناب.

جهت دریافت فایل کامل مقاله بر روی لینک زیر کلیک کنید:


پیگیری در آپارات پیگیری در لنزور محبوبیت گوگل عضویت در کانال تلگرام فيسنما ارسال به دیگ ارسال به افسران ارسال به کلوب

تاریخ درج: 1393/04/09
© کلیه حقوق این سایت متعلق به دفتر نماینده ولی فقیه در استان آذربایجان غربی و امام جمعه ارومیه بوده و استفاده از مطالب با ذکر منبع آزاد است.


در صورت مقدور بودن نظرات خود را با حروف فارسی تایپ کنید.

"پایگاه اطلاع رسانی دفتر نماینده ولی فقیه در استان آذربایجان غربی" مجاز به ویرایش ادبی نظرات مخاطبان است.

" پایگاه اطلاع رسانی دفتر نماینده ولی فقیه در استان آذربایجان غربی " از انتشار نظراتی که حاوی مطالب کذب، توهین یا بی‌احترامی به اشخاص، قومیت‌ها، عقاید دیگران، موارد مغایر با قوانین کشور و آموزه‌های دین مبین اسلام باشد معذور است.

نظرات پس از تأیید مدیر بخش مربوطه منتشر می‌شود.


نظرات بینندگان
این خبر فاقد نظر می باشد
نظر شما
نام :
ایمیل : 
*نظرات :
متن تصویر:
 





آدرس: اروميه ، بلوار رسالت ، خيابان شهيد نوري (گلديس) ، جنب مصلي  بزرگ امام خميني (ره) ، دفتر امام جمعه اروميه

شماره تماس :  32358091-044                 فاکس : 32358092-044

پست الکترونيکي : info@sebghah.ir                  سامانه پيام کوتاه : 50001916


© کلیه حقوق این سایت متعلق به دفتر نماینده ولی فقیه در استان آذربایجان غربی و امام جمعه ارومیه بوده و استفاده از مطالب با ذکر منبع آزاد است.